أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / ارهابيو داعش الوهابي يسيطرون على حقل نفطي ويحتجزون 24 موظفا من العاملين في الحقل

ارهابيو داعش الوهابي يسيطرون على حقل نفطي ويحتجزون 24 موظفا من العاملين في الحقل

سيطر تنظيم ” داعش” الوهابي، اليوم على احد اكبر حقول منطقة كركوك الغنية بالنفط شمال العراق، واحتجزوا 24 من موظفيه، بعد الهجوم الذين شنه ارهابيو داعش على المدينة قبل يومين الخميس الماضي.

وقال مسؤول في شركة نفط الشمال ان «تنظيم داعش اقتحم حقل خباز النفطي الواقع في ناحية الملتقى غرب كركوك (30 كلم) وقاموا باحتجاز 24 موظفا مناوبا نفطيا لتشغيل الحقل».
وطلب ارهابيو داعش ، من الموظفين وقف عمليات الانتاج وبعد ذلك انقطع الاتصال معهم، بحسب المسؤول.واضاف المسؤول ان «المعلومات تشير الى ان الموظفين محتجزين الآن في احدى ملاجئ حقل الخباز وهم رهائن لدى تنظيم داعش».واندلع حريق داخل الحقل الذي يضم 400 بئرا نفطية منتجة، بحسب المصدر.
واكد مصدر امني في شركة نفط الشمال ان «الموظفين لم يستطيعوا الخروج ليلة امس بسب الاشتباكات وظلوا عالقين بالموقع النفطي».وتسلل مسلحو داعش الى داخل الحقل بالتزامن مع هجوم كبير على كركوك من اربعة محاور قتل خلاله 19 من عناصر قوات اليشمركة الكردية بينهم ضابط كبير.
وقام طيران التحالف الدولي حاليا بطلعات مكثفة فوق الموقع لمنع وصول امدادات من المسلحين الى داخل الحقل، ومنع تهريب الرهائن، بحسب مسؤول امني.
من جهتها بدأت قوات «البيشمركة» الكردية امس هجوما على مسلحي تنظيم داعش من ثلاثة محاور في محيط كركوك شمالي العراق..فيما أعلن عن مقتل قائد قوات الاسناد الثانية في قوات «البيشمركة» اللواء حسين منصور، خلال المعارك الدائرة مع مسلحي التنظيم في محور كرمسير.
وقالت مصادر كردية ان قوات «البيشمركة» بدأت هجوما على معاقل(داعش) في محاور الخبازة والفتحة وجزء من قرية الملا عبدالله جنوبي كركوك..مشيرة الى ان قوات «البيشمركة» استعادت السيطرة على كامل المناطق التي سقطت بقبضة (داعش) الخميس الماضي.
وأوضحت المصادر ان اللواء منصور «استشهد» خلال عمليات عسكرية ضد (داعش) بمحور كرمسير قضاء جلولاء وناحية السعدية والمناطق المحيطة بهما بمحافظة ديالى شمالي العراق.
على صعيد متصل أعلن الجيش الأمريكي مقتل «خبير اسلحة كيميائية» في تنظيم داعش في غارة جوية شنها التحالف الدولي قرب الموصل في شمال العراق السبت الماضي. وقالت القيادة العسكرية الوسطى (سنتكوم) في بيان ان الغارة الجوية استهدفت ابو مالك الذي كان «يؤمن للتنظيم الارهابي الخبرة اللازمة لحيازة قدرات عسكرية كيميائية».
واضاف البيان ان «ابو مالك كان خبير اسلحة كيميائية عمل في مصنع لانتاج اسلحة كيميائية في عهد صدام حسين»، قبل ان ينضم في 2005 الى تنظيم القاعدة ثم الى تنظيم «الدولة الاسلامية». وبحسب البيان فان مقتل ابو مالك «يتوقع ان يقلص ويعطل موقتا الشبكة الارهابية وان يحد من قدرة تنظيم الدولة الاسلامية على احتمال انتاج واستخدام اسلحة كيميائية ضد اناس ابرياء».

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *