أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / في حسم للصراع داخل الاسرة الحاكمة ..الامير سلمان يتخذ قرارات ينهي طموح ابناء ” سلطان ” في الحكم وعلى راسهم بندر بن سلطان

في حسم للصراع داخل الاسرة الحاكمة ..الامير سلمان يتخذ قرارات ينهي طموح ابناء ” سلطان ” في الحكم وعلى راسهم بندر بن سلطان

بهدف تكريس هوية امنية وسياسية تشكل ملامح عهده بعد ان استلم منصب ملك البلاد بعد وفاة الملك عبد الله ، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز ، عدداً من الأوامر الملكية الجمعة، تضمنت تعديلاً في التشكيلة الحكومية وفي الديوان الملكي، بعد قليل من وفاة الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز.

تضمن أحد الأوامر تعيين الأمير محمد بن نايف ولياً لـ”ولي العهد”، ونائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية فيما كانت مصادر مقربة من البلاط الملكي تتحدث عن اسناد منصب ولي ولي العهد الى الامير متعب بن عبد العزيز نجل الملك عبد الله .
وجاء في قرار الملك ان هذا الاختيار ، تم بناءً على ما عُرض على أعضاء “هيئة البيعة” حيال هذا الأمر، والذي حظي بتأييد من غالبية أعضاء الهيئة، بحسب ما جاء في القرار ، دون ان تظهر وسائل الاعلام السعودية ولاصورة واحدة لانعقاد مثل هذه الجلسة لهيئة البيعة .
كما تضمنت الأوامر الملكية، بحسب ما أذاع التلفزيون الرسمي، أمراً بتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزيراً للدفاع، ورئيساً للديوان الملكي، وهو المنصب الذي كان يشغله خالد التويجري، قبل إعفائه منه.
وتضمن أمر ملكي آخر تعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز، الذي تمت مبايعته ولياً للعهد، نائباً لرئيس مجلس الوزراء، وأن يستمر جميع أعضاء مجلس الوزراء الحاليين في مناصبهم، برئاسة الملك الجديد.
وأصبح الملك سلمان بن عبدالعزيز سابع ملك يتولى مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية، بعد وفاة أخيه الملك الراحل، عبدالله بن عبدالعزيز، فجر الجمعة 23 يناير/ كانون الثاني 2015، عن عمر يناهز الـ90 عاماً.
وبهذه القرارات يكون السدال قد اسدل بشكل نهائي على اسرة ولي العهد الاسبق سلطان بن عبد العزيز وخسارة ابنائه وعلى راسهم بندر بن سلطان ما كانوا يحلمون به من مواقع في جهاز الحكم وفي مواقع حساسة ، في وقت كان بندر واشقائه خالد وسلمان يمنون انفسهم بمواقع قيادية قبل ان يتم تصفية نفوذهم في السنة الاخيرة من عمر الملك عبد الله الذي اقصاهم وقصص اجنحتهم لصالح اشقائه سلمان بن عبد العزيز ومقرن بن عبد العزيز وولده متعب وزير الحرس الوطني، كما انهت هذه القرارات للملك سلمان وبشكل كامل الفصل السياسي لاسرة الفيصل فلم يعهد لهم اي منصب حساس خلا استمرار سعود الفيصل بمنصب وزير الخارجية ، ولايظهر ما يشير الى ان شقيقه تركي بن الفيصل سيكون له هو الاخر موقعا في العهد الجديد من الحكم السعودي في ظل الملك سلمان بن عبد العزيز.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *