أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزارة الدفاع الفرنسية تعترف بوجود جنود فرنسيين يقاتلون في صفوف الجماعات الوهابية ومنها داعش

وزارة الدفاع الفرنسية تعترف بوجود جنود فرنسيين يقاتلون في صفوف الجماعات الوهابية ومنها داعش

اقرت وزارة الدفاع الفرنسية بوجود جنود فرنسيين سابقين يقاتلون في ضفوف التنظيمات العسكرية الوهابية الارهابية في سوريا والعراق ، وقال مصدر في وزراة الدفاع الفرسنية : “نقدر بعشرة حاليا عدد العسكريين السابقين الذين انضموا إلى هذه الشبكات هناك”، مؤكدا بذلك قسما من المعلومات التي نشرتها بهذا الشأن إذاعة “أر أف إي” وصحيفة لوبينيون.

وأشار المصدر العسكري الفرنسي إلى أن القلق “لا يتعلق بالعسكريين السابقين … قلقنا هو تفشي هذه الظاهرة المتطرفة في جيوشنا والحيلولة دون انتشارها “.
وردا على سؤال حول هذه المعلومات، قدم وزير الدفاع جان ايف لودريان تاكيدا جزئيا. وقال في مؤتمر صحافي حول الإجراءات الجديدة لمكافحة الإرهاب التي اتخذتها الحكومة الفرنسية إن هناك “حالات لعسكريين سابقين أغرتهم مغامرة جهادية نادرة جدا”، مضيفا أن “إدارة حماية وأمن الدفاع ستعزز يقظتها، وستزداد الوسائل التي في حوزة هذه الإدارة”.
وتقوم إدارة حماية وأمن الدفاع باجراء تحقيقات داخلية واسعة ودقيقة لرصد المرتبطين بالشبكات الارهابية ، وهذه الادارة على علاقة بالمخابرات الداخلية كما جندت 65 خبيرا امنيا ويبلغ طاقم الجهاز حوالى 1000 شخص مكلفين بفحص ملفات التجنيد.
وقالت إذاعة “أر اف إي” إن معظم هؤلاء العسكريين الفرنسيين السابقين يقاتلون في صفوف تنظيم “الدولة الإسلامية”، مشيرة إلى أن أحدهم يتولى قيادة مجموعة من نحو عشرة فرنسيين قام بتدريبهم للقتال في منطقة دير الزور الواقعة شمال شرق سوريا.
وذكرت الإذاعة على موقعها الإلكتروني أن “آخرين خبراء متفجرات … شباب في العشرين من العمر، اعتنق بعضهم الإسلام في حين ينتمي آخرون للثقافة العربية المسلمة”.
ومن جهة أخرى، أوضحت صحيفة لوبينيون على موقعها الإلكتروني أن أحدهم خدم في فرقة المظليين في سلاح مشاة البحرية في بايون، وهي من فرق النخبة في الجيش الفرنسي ملحقة بقيادة العمليات الخاصة، وتابع فيها تدريب كوماندوس على التقنيات القتالية وإطلاق النار وأساليب النجاة.
وأشارت الصحيفة إلى أنه “بعد خمسة أعوام من الخدمة، انضم هذا العنصر السابق في القوات الخاصة المنحدر من عائلة من أصول مغربية، إلى شركة أمنية خاصة عمل لحسابها في مواقع نفطية في شبه الجزيرة العربية، مضيفة “في تلك الفترة تحول تدريجيا إلى الفكر المتطرف وأرخى لحيته وتبع الإيديولوجية الإسلامية (المتطرفة)”، مؤكدة نقلا عن مصادر مقربة من الملف، أنه توجه الى سوريا بعد تسريحه.
وذكرت إذاعة “أر اف إي” وصحيفة لوبينيون أن نحو 10 عسكريين فرنسيين سابقين، كان بعضهم ينتمي إلى القوات الخاصة والفرقة الأجنبية، انضموا إلى صفوف الجماعات الوهابية الارهابية في العراق وسوريا تحت رايات مختلفة مثل داعش الوهابي وجبهة النصرة الوهابية .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *