أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / البيت الابيض يندد بطلب نتنياهو القاء كلمة في الكونغرس الامريكي دون استئذانه بهدف تحريض الكونغرس ضد ايرن

البيت الابيض يندد بطلب نتنياهو القاء كلمة في الكونغرس الامريكي دون استئذانه بهدف تحريض الكونغرس ضد ايرن

نددت واشنطن بقام رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي نتنياهو ، بكسر البروتوكول الدبلوماسي المتبع بامريكا وذلك بمطالبته القاء كلمة في الكونغرس الامريكي متجاهلا البيت الابيض بهذه الرغلة ، وقال البيت الأبيض إن الطريقة التي طلب بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلقاء كلمة في الكونغرس الأمريكي هذا الشهر تمثل خروجا عن البروتوكول الدبلوماسي.

وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست يوم الأربعاء 21 يناير/ كانون الثاني: “لم نسمع من الإسرائيليين مباشرة أي شيء بشأن هذه الزيارة” ، وأضاف أن “البروتوكول المعتاد هو أن يتصل أي زعيم دولة بزعيم الدولة الأخرى عندما يريد زيارتها، لذلك فإن هذا الحدث يبدو خروجا عن البروتوكول”.
وتابع ، البيت الأبيض أنه لن يتحدث عن أي لقاء محتمل بين أوباما ونتانياهو في الوقت الحالي ، وقال إرنست إن إدارة أوباما سترغب في معرفة خطة زيارة نتانياهو ورسالته “قبل أن نقرر بشأن أي لقاء”.
يذكر ان رئيس مجلس النواب الامريكي جون بينر كان قد دعا رئيس الوزرء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونغرس عن ايران.
وتمثل هذه الخطوة تحدياً للرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي هدد باستخدام حق النقض (الفيتو) في حال فرض الكونغرس عقوبات اضافية على إيران خلال مدة ولايته.
وقال البيت الابيض إنه “يرى فرض عقوبات جديدة على طهران سيؤدي إلى عرقلة المحادثات بشأن برنامج النووي الإيراني” ، وانتقد بينر العديد من مقترحات أوباما التي اشار اليها خلال خطابه عن حالة الاتحاد من بينها : زيادة الضرائب على الاغنياء.
وأكد بينر دعوته لنتنياهو لإلقاء كلمة امام الكونغرس “لمواجهة التهديدات الإسلامية المتطرفة والخطر الذي تمثله إيران على امننا وحياتنا” حسب تعبيره، واتهم أوباما بـ “العمل على التخفيف من خطر ميليشيات الجماعات الإسلامية والبرنامج النووي الإيراني في خطابه عن حالة الاتحاد”.
وكان أوباما طالب الكونغرس خلال خطابه الذي القاه الاربعاء بإصدار قرار يوافق على استخدام القوة ضد تنظيم الدولة الاسلامية، مشيراً إلى أنه على استعداد لاستخدام حق النقض في حال محاولة فرض عقوبات جديدة على ايران.
وأوضح الناطق باسم البيت الابيض أن خطوة دعوة نتنياهو من دون العودة لأوباما تمثل “خرقاً للبروتوكول”.
واللافت للنظر ان قرار دعوة بينر لنتنياهو لإلقاء كلمة امام الكونغرس تعد الأولى منذ إنشاء الاتحاد ، كما ان التوقيت هدفه تحريض اكونغرس ضد ايران ودفعه لاتخاذ قرار بفرض حظر جديد علىها.
وكان أوباما أكد في خطابه امس بأن المحادثات حول البرنامج النووي الإيراني للتوصل إلى اتفاق نهائي وصلت إلى مرحلة دقيقة، مضيفاً أن فرض عقوبات جديدة على طهران سيعرقل إبرام هذا الاتفاق.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الثورة الاسلامية مستقبلا هنية : إيران لن تتردد في دعم القضية الفلسطينية وأهالي غزة المظلومين والمقاومين

استقبل قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي ، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *