أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مخاوف في الكويت من خطط لتقييد حرية الاعلام بعد اغلاق السلطات صحيفة الوطن اليومية

مخاوف في الكويت من خطط لتقييد حرية الاعلام بعد اغلاق السلطات صحيفة الوطن اليومية

يسود تخوف في الكويت من ان السلطات الكويتية قد تسعى الى الهيمنة على وسائل الاعلام من خلال التضييق عليها واستهدافها بالاغلاق بحجج قانونية ” واهية ” مثل تناقص نسبة السيولة لراسمالها ، ليكون الاغلاق للصحافة لاسباب تعود لمخالفات قانونية ، قررت السلطات الكويتية إلغاء الترخيص التجاري لصحيفة الوطن التي تنتقد الحكومة بشدة، عازية السبب إلى مخالفتها بعض الشروط المالية التي ينص عليها القانون ،فيما اكد اوساط مقربة من الصحيفة ان الاغلاق تم بقرار سياسي .

وأفادت صحيفة الوطن، التي يملكها أحد أفراد عائلة الصباح الحاكمة، على موقعها على الإنترنت الذي لا يزال عاملا، أنها طعنت في القرار أمام المحكمة ، وحددت جلسة عاجلة للنظر في القضية التي رفعتها الصحيفة ضد قرار وزارة التجارة أمام المحكمة الأربعاء.
وكانت وزارة التجارة قد اصدرت قرارا وقف الصحيفة في وقت متأخر من الاثنين، وقالت في قرارها إن الصحيفة خالفت “اشتراطات الحد الأدنى لرأس المال” ، وينص القانون الكويتي على ألغاء التراخيص التجارية للشركات التي تسجل خسائر اكبر من 75% من رأس مالها.
وأكدت الوزارة في بيان الثلاثاء أنها طبقت القانون على عدد من الشركات بعد إنذارها بضرورة إصلاح وضعها المالي ، وصرح وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح لصحافيين أمام البرلمان الثلاثاء بأن القرار لم يتخذ لأسباب سياسية.
وتعتبر صحيفة الوطن بين أكبر الصحف اليومية في الكويت ويملكها وزير النفط السابق الشيخ علي خليفة الصباح أحد أفراد العائلة الحاكمة، ويديرها ابنه الشيخ خليفة.
وكانت الصحيفة تدعم الحكومة إلا أنها تبنت خطا متشددا بشأنها في العامين الأخيرين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تيسير الجعبري القائد العسكري في الجهاد الاسلامي ..سيرة جهادية وفي الخط الاول في مقاومة الاحتلال الاسرائىلي

تيسير الجعبري قائد عسكري في سرايا القدس (الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي) في فلسطين، اغتالته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *