أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران وروسيا توقعان اتفاقية تطوير التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين والتنسيق في مواجهة الارهاب

ايران وروسيا توقعان اتفاقية تطوير التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين والتنسيق في مواجهة الارهاب

في اشارة الى تطورات هامة تشهدها العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات في ظل ازمة العلاقات للبدلين مع الولايات المتحدة والدول الغربية، وقّعت ايران وروسيا، اليوم الثلاثاء، اتفاقية للتعاون العسكري، ووقّع وثيقة التعاون وزيرا الدفاع الايراني العميد دهقان والروسي الجنرال سيرغي شويغو، الذي يقوم بزيارة رسمية لطهران منذ يوم امس الإثنين.

وتتضمن زيارة الفريق اول شويغو لطهران دراسة سبل تطوير العلاقات الدفاعية بين البلدين وتبادل وجهات النظر حول القضايا الثنائية والاقليمية والدولية، فضلاً عن التوقيع على اتفاقية للتعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين.
ووفق مصادر مقربة من الوفد الروسي ، فقد تمالاتفاق بين وزير الدفاع الايراني مع نظيره الروسي على تسوية قضية المنظومة الصاروخية “اس 300” بين البلدين. وكانت ايران وروسيا ابرمتا قبل اعوام اتفاقية تقوم روسيا بموجبها بتزويد ايران بمنظومة “اس 300” الصاروخية، الا ان روسيا لم تنفذ تعهدها في هذا الصدد.
وقال وزير الدفاع الروسي في كلمة ألقاها بعد التوقيع على الاتفاقية، إن العلاقات بين المؤسستين العسكريتين في البلدين تشهد تطورًا مستمرًا في السنوات الأخيرة.
وأضاف “التوقيع اليوم على الاتفاقية الحكومية الروسية الإيرانية بشأن التعاون العسكري، هي خطوة هامة في تعزيز هذه العلاقات، تؤسس لإنشاء القاعدة النظرية المتينة لتفعيل التعاون بين الدولتين في المجال العسكري”.
وتتضمن الاتفاقية الموقعة التعاون في مجالات التصدي للارهاب والنزعات الانفصالية والتطرف، والارتقاء بالعلاقات وصون مصالح البلدين، وكذلك الرقي بمستوى التعاون الثنائي للحفاظ على الامن والسلام الاقليمي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحقيق لقناة تلفزيونية اسرائيلية يظهر حجم الكارثة التي سببتها صواريخ حزب الله لمستطنات الاحتلال في الجليل

أجرت القناة “الـ12” الإسرائيلية تحقيقاً بعنوان “هكذا نخسر الشمال”، قام فيه مراسلها، يوسي مزراحي، بجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *