أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بعد تحذيرات ايران بزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم ردا على اي حظر .. اوباما يلوح باستخدام” الفيتو ” ضد الكونغرس اذا فرض حظرا عليها

بعد تحذيرات ايران بزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم ردا على اي حظر .. اوباما يلوح باستخدام” الفيتو ” ضد الكونغرس اذا فرض حظرا عليها

بعد تحذيرات ايران بانها ستزيد من نسبة تخصيب اليورانيوم في مفاعلاتها النووية ، اذا فرض امريكا او الدول الغربية الاخرى حظرا جديدا عليها ، هدد الرئيس الأميركي باراك اوباما باستخدام الفيتو اذا اقر الكونغرس حظرا جديدا على ايران كما اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن الحظر على طهران أمر غير مجد.

ودعا أوباماأعضاء الكونغرس إلى “التحلي بالصبر” وعدم فرض حظر جديد على إيران، مؤكدا أن إقرار حظر جديد يربك مسار المفاوضات النووية مع طهران، موضحا أن أي حظر جديد “يسيء إلى إمكانية التوصل إلى حل دبلوماسي لإحدى أكثر المسائل تعقيدا المرتبطة بالأمن القومي الذي نرمي إلى معالجتها منذ زمن بعيد” حسب تعبيره.
واعرب كل من الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، خلال مؤتمر صحفي لهما في البيت الابيض ، عن رفضهما لتبني حظر جديد ضد إيران في هذه المرحلة من عملية المفاوضات.
من جهته، أكد رئيس الوزراء البريطاني أن المفاوضات حول ملف إيران النووي يحتاج “وقتا” للتوصل إلى نتيجة، لكن “ذلك لا يمنع من حرص المجموعة الدولية من التأكد أن إيران لا يمكنها إنتاج سلاح نووي” حسب قوله.
وهذه المواقف تزامنت مع لقاء جمع وزير الخارجية الاميركية جون كيري بنظيره الايراني محمد جواد ظريف في العاصمة الفرنسية باريس للبحث في امكانية التوصل الى اتفاق نووي شامل .
واللقاء بين كيري وظريف هو الرابع بعدما عقد ثلاثة اجتماعات في مدينة جنيف السويسرية.
في هذه الاثناء ينشط وزير الخارجية الايراني جواد ظريف في لقاء نظرائه الاوروبيين حيث التقى نظيره الفرنسي لوران فابيوس وشدد على ضرورة الاستفادة من الفرص السانحة لايجاد تسوية توصل الى اتفاق شامل ونهائي للقضية .
واللقاء المطول كان فرصة لتناول مستجدات علاقة الاتحاد الاوروبي بطهران وسبل تعزيزها بشكل ثنائي واتفاق الجانبان على ايجاد اجماع عالمي لمكافحة الارهاب والتطرف والعنف عبر توقف بعض الجهات الدولية والاقليمية عن دعمها العلني والخفي للمجموعات الارهابية المتطرفة من اجل تعزيز الاستقرار والامن في المنطقة يذكر ان رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني اكد يوم امس الجمعة ،ان نواب البرلمان يدرسون مشروعا لاعادة اطلاق البرنامج النووي وتفعيل عمليات التخصيب بنسب مختلفة، في حال فرض الغرب حظرا جديدا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

منظمات حقوقية عالمية توثق شهادات شهود عيان لعمليات الاعتداء على السجناء فس سجن جو البحريني وتغييب مكان عدد منهم

اتفقت كل من منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان في البحرين (ADHRB) ومعهد البحرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *