أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران تهدد انها ستقدم على استئناف التخصيب بدرجات عالية اذا فرض الغرب حظرا جديدا علىيها

ايران تهدد انها ستقدم على استئناف التخصيب بدرجات عالية اذا فرض الغرب حظرا جديدا علىيها

في تحذير جديد الى اعضاء المجموعة السداسية التي تفاوض ايران بشان ملفها النووي ، اكد رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني ان نواب البرلمان يدرسون مشروعا لاعادة اطلاق البرنامج النووي وتفعيل عمليات التخصيب بنسب مختلفة، في حال فرض الغرب حظرا جديدا.

وجاء هذا التحذير ، بعد تحذير مماثل اطلقته المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية السيدة افخم ، بان اي حظر جديد من الكونغرس الامريكي ضد ايران سيكون بمثابة وقف لمسار المفاوضات الجارية المواقف تأتي في وقت تؤكد فيه طهران رفضها اية مساومة حول برنامجها النووي السلمي تحت وطئة التهديد او التلويح باصدار حظر جديد عليها، مشددة على ان سيطرة الجمهوريين على الكونغرس امر لا يعنيها.
وتعتبر طهران نسبة تخصيب اليورانيوم ووضع جدول زمني لإلغاء الحظر عن إيران ومدة سريان الاتفاق النهائي من المحاور الخلافية الرئيسة بين الجانبين.
وترى ايران ان الغرب ، لا يملك وضعا سياسيا افضل ولا وقتا مفتوحا لتجاوز الازمات التي يواجهها في المنطقة والعالم ولاسيما ازمة الارهاب الملحة والتي تفاقمت بفعل الغطاء السياسي الغربي وتمويل الدول الحليفة في المنطقة للجماعات التكفيرية والمتطرفة.
كما تدرك طهران ان اميركا وتحديدا ادارة الرئيس باراك اوباما بحاجة الى اتفاق نووي معها لتفكيك هذه الازمات، ومن هنا حذرت مندوبة واشنطن في الامم المتحدة سمانثا باور الكونغرس الاميركي من ان فرض حظر جديد على ايران سينسف على الارجح المفاوضات الهادفة الى التوصل الى اتفاق بشأن برنامج طهران النووي.
وقالت سمانثا باور : ان تشديد الحظر سيعزل الولايات المتحدة في استراتيجيتها في التعامل مع الموضوع النووي الايراني، واكدت بصريح العبارة ان واشنطن لو ضغطت على الزناد لاطلاق عقوبات جديدة الان، فستنتقل من عزل ايران الى عزل نفسها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

منظمات حقوقية عالمية توثق شهادات شهود عيان لعمليات الاعتداء على السجناء فس سجن جو البحريني وتغييب مكان عدد منهم

اتفقت كل من منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان في البحرين (ADHRB) ومعهد البحرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *