بوتين يتهم الغرب : لن يتخلوا عن محاولات تقييد ” الدب الروسي ” بسلسلة. وما إن ينجحوا في ذلك فسيقتلعون أنيابه وبراثنه ولن نسمج لهم بذلك

شبكة نهرين نت الاخبارية . أخبار العالم, القرم, الولايات المتحدة, اهم الاخبار, اوكرانيا, ايران, تركيا, روسيا لاتعليقات

اكدالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي موسع ” اننا ندافع عن استقلالنا وسيادتنا وحقنا في الوجود، وهو ما يجب لجميعنا إدراكه” وتحدث عن اهم القضاياالسياسية والاقتصادية الملحة ، وخاصة محاولات الغرب بقيادة الولايات المتحدة حصار روسيا وفرض العقوبات عليها بما يصل حد مجاولة اسقاط النظام الروسي واسقاط الرئيس بوتين كما اشار الى ذلك وزير الخارجية لافروف .
وقال الرئيس بوتين : سبق أن خطر على بالي رمزنا الأكثر شهرة ألا وهو الدب الذي يحافظ على غابته.. وأتساءل أحيانا: أليس من الأجدى أن يرتاح دبنا ويكتفي بأكل العسل والثمار البرية ولا يصطاد هل سيتركونه حينها؟ لا.. فهم لن يتخلوا عن محاولات تقييده بسلسلة. وما إن ينجحوا في ذلك سيقتلعون أنيابه وبراثنه وهي في فهمنا اليوم قواتنا للردع النووي. وإذا حدث ذلك – لا سمح الرب – فسيصبح الدب لا يصلح إلا لتحنيطه، وسيبدأون في نهب الغابة… لذلك فليس القرم هو ما في الأمر، فنحن ندافع عن استقلالنا وسيادتنا وحقنا في الوجود، وهو ما يجب لجميعنا إدراكه.
واضاف بوتين :ألم يقولوا لنا بعد انهيار جدار برلين إنه لن يكون هناك توسع للناتو شرقا؟ مع ذلك فقد حدث ذلك التوسع فورا وشاهدنا موجتين من هذا التوسع. إنه جدار افتراضي لكنهم بدأوا في بنائه بالفعل. وماذا عن منظومة الدرع الصاروخية قرب حدودنا؟ أليست هي جدارا؟
هل يجب تنفيذ اتفاقات مينسك؟ إجابتي هي نعم… لكن على السلطات في كييف أن تنفذ هي الأخرى التزاماتها. لقد كان هناك اتفاق على سن قانون العفو. أين هو؟ هناك أحاديث مستمرة عن قانون يمنح (جنوب شرق أوكرانيا) وضعا قانونيا خاصا، لكن تطبيقه لا يزال مستحيلا في غياب وثيقة تحدد خط الفصل (بين طرفي النزاع)… إذا كانت أوكرانيا تريد إعادة السلام والهدوء ووحدة أراضيها فعليها احترام سكان أقاليم معينة من البلاد، وخوض حوار سياسي نزيه وشفاف معهم، والتخلي عن ممارسة الضغط عليهم.
المعارضة و”الطابور الخامس”
وميز بوتين بين المعارضة والطابور الخامس قائلا : حتى المعارض الصلب جدا، يناضل حتى النهاية ذودا عن مصالح وطنه. أما “الطابور الخامس” فهم هؤلاء الذين ينفذون ما أملته مصالح الدولة الأخرى، ويتم استخدامهم كأداة لتحقيق أهداف سياسية لغيرنا.
دور الرئيس الأوكراني
وقال بوتين : لا شك أن الرئيس الأوكراني يريد الحل ولا شك أنه يسعى إليه، لكنه ليس وحيدا، فنحن نسمع مسؤولين آخرين يدعون إلى الحرب حتى النهاية… التصريحات النارية كثيرة جدا. أنا أعتقد أن الرئيس بوروشينكو يميل لإيجاد الحل، لكن لا بد من أعمال وخطوات ملموسة.
التعاون مع منطقة آسيا والمحيط الهادئ
وقال بوتين : هذا التوجه مرتبط بتطورات الاقتصاد العالمي… احتياجات الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية في موارد الطاقة تنمو بوتيرة هائلة، وكل شيء يتطور فيها بوتيرة أسرع منه في سائر مناطق العالم. هل يا ترى علينا عدم التعاون مع هذه الدول؟ كل ما نفعله كان مخططا منذ وقت طويل، قبل حدوث مشكلات في الاقتصاد العالمي وحتى في اقتصادنا.
تطوير العلاقات مع تركيا
وتابع قائلا : أما تركيا فهي تشهد هي الأخرى نموا اقتصاديا، وتحتاج شأنها شأن منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى موارد طاقة إضافية. لقد بنينا خط أنابيب “السيل الأزرق” قبل سنوات، والآن يطرح شركاؤنا الأتراك مسألة زيادة توريدات الغاز لإشباع السوق التركية الداخلية في المقام الأول. هل يمكن لنا تفويت هذه الفرصة؟
الايرانيون شركاؤنا واصدقاونا
وفيما يتعلق بالعلاقات ممع ايران قال بوتين : بالطبع سنتعاون مع شركائنا وأصدقائنا الإيرانيين لحل الملف النووي الإيراني. أنا أعتقد أننا قريبون جدا من حله، فالقيادة الإيرانية تظهر قدرا كبيرا جدا من المرونة.. بل ولا أفهم جيدا ما الذي حال دون توقيع الاتفاقية النهائية حول الملف النووي الإيراني، وآمل أن يتم ذلك في أقرب وقت. وإذا حدث ذلك فأنا أتوقع أن تشهد علاقاتنا الاقتصادية تغييرات ملحوظة.
مستعدون لاسقبال القادة الجورجيين
وقال بوتين : لقد قمنا بتسهيل وصول السلع الجورجية إلى السوق الروسية، وذلك مقابل قرار جورجيا عدم عرقلة انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية رغم الخلافات السياسية القائمة بيننا… نحن مستعدون للاستمرار في هذا الطريق وإذا وجدت القيادة الجورجية ذلك ممكنا فنحن نرحب بزيارة ممثل لها إلى موسكو، سواء أكان الرئيس أو رئيس الوزراء.

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .