اتفاق روسي امريكي بمشاركة اوكرانيا والاتحاد الاوروبي على تهدئة الاوضاع شرق اوكرانيا وتفكيك التشكيلات العسكرية

شبكة نهرين نت الاخبارية . أخبار العالم, القرم لاتعليقات

توصلت الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا إلى اتفاق على اتخاذ خطوات من شأنها تهدئة الأزمة الأوكرانية ، جاء ذلك خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الثلاث بمشاركة مسؤولة الخارجية في الاتحاد الاوروبي ” كاترين اشتون ” في مدينة جنيف السويسرية.

ويقول محللون إن الاتفاق العام قد يوقف العقوبات الاقتصادية التي كانت دول غربية تستعد لفرضها على روسيا.
وتعصف أزمة بأوكرانيا منذ الإطاحة بالفريق المناصر للغرب ، بالرئيس الموالي لروسيا، فيكتور يانوكوفيتش.
وعقب انتهاء محادثات جنيف، أعلن وزيرا خارجية روسيا والولايات المتحدة، مع مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، أن هناك اتفاقا على تفكيك كل التشكيلات العسكرية غير القانونية في أوكرانيا.
كما اتفق المجتمعون على ضرورة أن يلقي المسلحون الذين يحتلون المباني الحكومية سلاحهم، وأن يغادروا هذه المباني ، ومن المقرر كذلك العفو عن كل المتظاهرين المناوئين للحكومة بموجب الاتفاق ، وسوف تتولى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الإشراف على تنفيذ الاتفاق.
قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن حجم الأزمة اتضح خلال الأيام القليلة الماضية من خلال بعث رسائل على نحو “غريب” إلى اليهود في شرق أوكرانيا تطالبهم بتسجيل هوياتهم اليهودية.
وأثنى كيري على الحكومة الأوكرانية لما قال إنه ضبط النفس الذي مارسته في مواجهة استفزاز عناصر مناصرة لموسكو.
وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الأزمة يجب أن يتم حلها بواسطة الأوكرانيين أنفسهم، وأنه لابد من إدخال إصلاحات دستورية طويلة الأمد.

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .