عمليات تحرير الموصل : استعادة 56 بئرا نفطية ومعمل كبريت المشراق من قبضة داعش وتعتيم على دور الحشد الشعبي

شبكة نهرين نت الاخبارية . الارهاب الوهابي, السعودية, الشرق الأوسط, العراق, اهم الاخبار, تقارير هامة, داعش الوهابي, قطر, قوات الحشد الشعبي لاتعليقات

فيما كثقت قنوات سعودية وقطرية واخرى تابعة لفلول اعوان ، محاولات التعتيم على دور الحشد الشعبي في عمليات تحرير الموصل ، اكدت القيادة المشتركة لعمليات تحرير ننوى نجاح القوات الامنية بضمنها الحشد الشعبي ، في استعادة 56 بئرًا نفطيًا ومعمل كبريت المشراق بمشاركة قوات إنزال جوي خاصة وتحريرها من قبضة تنظيم داعش الوهابي، وهي تتقدم نحو أهدافها من محورين قرب الموصل.

ووفق بيان القيادة المشتركة للعمليات العسكرية لتحرير نينوى ، استؤنفت اليوم العمليات انطلاقا من محورين، الأول ضمن الفرقة التاسعة للجيش العراقي في محور الكوير باتجاه ناحية النمرود في جنوب شرق الموصل، والثاني الجنوبي، الذي تقوده الشرطة الاتحادية وقوات الحشد الشعبي باتجاه قرية تلول ناصر ومعمل كبريت المشراق، اللذين لايزالان تحت سيطرة داعش ضمن ناحية القيارة في جنوب الموصل.
وأعلنت الشرطة الاتحادية تحرير 56 بئرا نفطية من سيطرة التنظيم بالقرب من منطقة عين الجحش في محورة ناحية القيارة جنوب الموصل . كما تمكنت الشرطة الاتحادية من تفجير 7 عجلات مفخخة وقتل 31 اداعشيا في قرية جوانة الواقعة باطراف ناحية القيارة جنوب الموصل.

تحرير معمل كبريت المشراق

واعلن مسؤول محور جنوب الموصل عن سيطرة الشرطة الاتحادية وقوات التدخل السريع بمساندة التحالف الدولي وبالكامل على معمل كبريت المشراق في جنوب الموصل.
وقال الفريق الركن رائد شاكر جودت للوكالة الوطنية العراقية للانباء ان قوات الشرطة الاتحادية وقوات التدخل السريع تمكنت من السيطرة التامة على معمل كبريت المشراق في جنوب الموصل. واضاف ان القوات الاتحادية تمكنت من السيطرة التامة على معمل المشراق بعد الانزال الجوي يوم امس من قبل التحالف الدولي وقتل العشرات من داعش.
واكد جودت ان قوات الشرطة الاتحادية وقوات مغاوير والتدخل السريع يستعدون لاقتحام ناحية الشورة (35 كم جنوب الموصل) والسيطرة عليها بالكامل.

%d8%ad%d8%b4%d8%af-%d8%b4%d8%b9%d8%a8%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d8%b5%d9%84-4

تعتيم اعلامي على دور الحشد
الشعبي في تحرير الموصل

ولاحط مراقبون تركيز وسائل اعلام سعودية وقطرية منها قناتا ” العربية ” و ” الجزيرة ” واخرى محسوبة على قنوات تابعة لفول اعوان نظام صدام مثل التغيير والشرقية والبابلية، التركيز على دور قوات البيشمركة في عمليات تحرير الموصل متجاهلة دور الحشد الشعبي في هذه العمليات حيث شيارك نحو 20 الف عنصر من قوات الحشد الشعبي في هذه العمليات بينهم تسعة الاف من العشائر السنية المنضوية في الحشد الشعبي .
واتفق المراقبون على ان هناك شبه اتفاق بين وسائل اعلام مجلس التعاون الخليجي على المشاركة في التعتيم على دور الحشد الشعبي في عمليات تحرير الموصل والتركيز على دور الجيش والبيشمركة وتجاهل دور حتى الشرطة الاتحادية ، بسبب اتهام قيادة لاشرطة الاتحادية بانها تضم قطعات من الحشد الشعبي وهو مانفاه قائج الشرطة الاتحادية في عمليات تحرير الفلوجة بعد اثارة هذه الاتهامات في ذلك الوقت .
كما لوحظ ان قناة سي ان ان شاركت ايضا في تجاهل تغطية دور الحشد الشعبي في عمليات تحرير الموصل ، ومازالت تصر على تسميته بالميليشيات الشيعية المدعومة من ايران ، كما جاء ذلك في الاسئلة التي وجهتها مذيعة السي ان ان الى المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد معن مساء امس الاثنين في لقاء مباشر من بغداد ، و الذي لم يكلف نفسه للرد عليها .
كما بدا ان دور طيران التحالف الدولي مازال متواضعا لايتناسب مع سعة جبهات القتال المفتوحة على داعش في الموصل ، واعلنت قيادة التحالف ان طائراتها قصفت 17 هدفاً لداعش مؤكدة تدمير 4 سيارات مفخخة للتنظيم أثناء العملية.
عمليات تحرير الحمدانية

واعلن قائد عمليات نينوي اللواء نجم الجبوري بأن القوات العراقية بدأت باقتحام مركز قضاء الحمدانية في شرق الموصل. وقال إن القوات العراقية وفوج مكافحة الارهاب بدأت باقتحام قضاء الحمدانية وإعادة السيطرة عليه، وإن اشتباكات كبيرة اندلعت بين ارهابيي داعش والقوات العراقية وفوج مكافحة الارهاب وهناك عشرات القتلى من التنظيم.
من جانبها اعلنت قيادة عمليات محافظة نينوى عن صد اكثر من هجوم لداعش بمحاورعدة في جنوب الموصل. وقال النقيب وليد خالد من قيادة عمليات نينوى ان الفرقة التاسعة في الجيش العراقي تمكنت من صد هجوم لداعش استهدف قرية النصر ضمن الساحل الايسر من ناحية القيارة في جنوب الموصل.
واضاف ان القوات العراقية تمكنت من تفجير عجلتين مفخختين، وقتلت ما لا يقل عن عشرة من عناصر داعش، قبل دخول التنظيم القرية. واوضح ان الحشد العشائري والقوات العراقية تمكنت ايضا من صد هجومين اخرين في محور القيارة وعلى مشارفها وقتل 18 داعشيا، فضلا عن قتل انتحاريين ايضا قبل وصولهم الى القوات العراقية.
من جهتهم اقدم عناصر داعش على إزالة اللوحات المرورية من على التقاطعات والشوارع الرئيسة و مداخل المدينة في أطراف الموصل بغية عدم توثيقها وتصويرها من قبل القوات الأمنية العراقية لتأكيد التقدم نحو مركز الموصل. واطلق القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي على عمليات تحرير نينوى التي بدأت فجر أمس الاثنين تسمية “قادمون يا نينوى”.

بوادر انتفاضة ضد
داعش في الموصل

واعلن مصدر محلي في محافظة نينوى اليوم عن ظهور بوادر لانطلاق انتفاضة مسلحة شعبية داخل مدينة الموصل ضد تنظيم داعش، مؤكدا استهداف ست دوريات للتنظيم في اقل من خمس ساعات داخل المدنية.
وقال المصدر إن “هناك بوادر واضحة لانطلاق انتفاضة شعبية داخل الموصل ضد تنظيم داعش الذي بدأ يفقد قبضته الحديدية بعد بروز خلافات حادة بين اقطابه وهروب بعضها مع انطلاق عمليات التحرير من محاور عدة”.
من جهته أكد عضو هيئة الرأي لتحرير نينوى زهير الاعرجي اعتقال تنظيم داعش لعدد كبير من شبان مدينة الموصل خوفا من الانتفاضة ضده. وقال إن “أهالي مدينة الموصل كانوا ومازالوا يعانون من اسر تنظيم داعش واعماله الوحشية ضدهم”.. مشيرا الى أن “التنظيم اعتقل صباح اليوم عددا كبيرا من شبان المدينة خوفا من الانتفاضة ضده”.
وأضاف الاعرجي أن “التنظيم قام بنقلهم تحت تهديد السلاح الى أماكن مجهولة”.. داعيا القوات الأمنية الى “الإسراع في تحرير الموصل والقضاء على العصابات الإرهابية”.

وفد عسكري كبير في اربيل

هذا وبدأ وفد عسكري عراقي كبير اليوم الثلاثاء المباحثات في اربيل لتنسيق العمليات المسلحة بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة ضد تنظم داعش.
فقد وصل رئيس اركان الجيش الفريق الاول الركن عثمان الغانمي وهيئة ركن وزارة الدفاع إلى محافظة اربيل لمتابعة سير العمليات العسكرية الخاصة بتحرير الموصل،”. ويشارك أكثر من 4 آلاف عنصر من قوات البيشمركة في معركة تحرير الموصل من محور خازر في شمال الموصل

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .