العبادي يدعو أردوغان إلى عدم التدخل بشؤون العراق

شبكة نهرين نت الاخبارية . الشرق الأوسط, العراق, اهم الاخبار, تركيا لاتعليقات

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى عدم التدخل في شؤون العراق وذلك على خلفية تصريحات الأخير بشأن الحشد الشعبي.

وتأتي تصريحات العبادي بعد أن وصف أردوغان الحشد الشعبي في العراق بأنه “تنظيم إرهابي”، متهما ايران بالتغلغل في أربع دول بالمنطقة لتشكيل “قوة فارسية”.

وفي وقت سابق من الخميس، اعتبر رئيس كتلة “صادقون” النيابية، التي تشكل الجناح السياسي لعصائب أهل الحق، حسن سالم، أن تحرير قضاء تلعفر سيكون ردا على “وقاحة” الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأضاف سالم “الانتقائية، التي تتعامل بها الأمم المتحدة ومجلس الأمن في اتخاذ القرارات ومحاسبة الجماعات الإرهابية ومن يدعمها، جعلت أردوغان وغيره من ذيول الصهاينة يتطاولون على الشعوب ويقتلون الأبرياء في العراق وسوريا من خلال أذرعهم الإرهابية”.

واعتبر سالم أيضا أن “الحشد الشعبي أكبر من أردوغان وتصريحاته الوقحة تجاه الحشد”، وأوضح: “سيكون ردنا على هؤلاء الغزاة الداعمين للإرهاب بأفعالنا وتحريرنا لأرضنا بتضحياتنا وليس من خلال أساليبهم الملتفة ونفاقهم الدولي والإقليمي”.

وقال سالم: “تحريرنا القريب لقضاء تلعفر وباقي مدن العراق المحتلة من صنيعة أردوغان داعش سيكون هو الرد على وقاحته”.

غضب شعبي واسع

وجاء في تعليق قناة الانوار الثانية المقربة من الحشد الشعبي مساء اليوم الاربعاء ٫ على تصريحات اردوغان العدائية للحشد الشعبي ولايران ” ان وصف الحشد الشعبي بانه ” منطمة ارهابية ” وتجاهل المجموعات الارهابية التي رعتها ودعمتها تركيا وفي مقدمتها النصرة وداعش والجيش الحر وجماعة نور الدين زنكي الارهابية ٫ انما يدلل من جديد على ان اردوغان يتعمد ٫ حرف البوصلة عن الجماعات الارهابية التي صنعتها المخابرات التركية والاردنية والمخابرات الامريكية والبريطانية بمشاركة اسرائيلية ٬ ومحاولة قذف ” فصائل الحشد الشعبي ” بتهمة الارهاب ٫ وهي محاولة ” شيطانية ” تحتاج لمن يقدم عليها قدرات هائلة في الكذب والتدليس وتزييف الحقائق .

واضاف تعليق قناة الانوار الثانية : ” ان الحشد الشعبي سجل ملاحم من البطولة والفداء واعطى الاف الشهداء ليحرر المدن والبلدات ويطهرها من شر داعش وحلفائهم فلول اعوان النظام الصدامي البائد ولولا الحشد الشعبي لكانت العاصمة بغداد ساقطة بيد التحالف الشيطاني ” البعث وداعش الوهابي ” ٫ ولولا الحشد اشعبي لكان العراق دولة اخوانية او وهابية .

وبثت قناة الانوار الثانية ” تايتل ” باللون الاحمر مساء اليوم الاربعاء ثبتته فوق في اعلى الشاشة كتب فيه ” غضب شعبي واسع وغضب الحشد الشعبي بسبب ” قيام اردوغان بوصف الحشد بالمنظمة الارهابية ونقلت قناة الانوار الثانية دعوات العراقيين لسحب السفير من انقرة وقطع العلاقة معها “الحشد الشعبي” في العراق منظمة إرهابية وينبغي النظر إلى من يقف وراءها، مضيفاً: “إيران تريد التغلغل في دول عربية لتشكيل قوة فارسية
ونوه تعليق فضائية الانوار الى ان العراقيين اكتشفوا في ساعة العسرة ” من هم اصدقاؤهم ومن هم اعداؤهم ٫ فشتان بين تركيا التي دعمت داعش وسهلت عبوره الي الموصل ٫ وبين ايران التي قدمت السلاح والمستشارين العسكريين للحشد الشعبي ٫ واختلطت دماء قادة في حرس الثورة بدماء العراقيين في جبهات القتال مع داعش وفلول انظام صدام .

وتطرق أردوغان في مقابلته مع قناة الجزيرة ٫ إلى الأوضاع في سوريا زاعما أن لا أحد يهتم لوحدة سوريا، وأن ما يجري حاليا هو تقسيمها قطعة قطعة، مشيرا إلى أنه أبلغ نظيره الأمريكي دونالد ترمب بأنه لا بد من إنهاء وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.

وأشار أردوغان إلى أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما خدعه، ولكنه يؤمن بأن السياسة الأمريكية ستتغير.

وبشأن العلاقة مع الاتحاد الأوروبي، قال الرئيس التركي إن أوروبا تمارس النازية والفاشية مع تركيا، ولا يمكن فهم ما تفعله إلا أنه حرب ضدها، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يفِ بوعوده بخصوص اللاجئين ولم يدفع الأموال الموعودة.

المصدر: وكالات + نهرين نت

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .