موسكو تحذر : الاتفاق النووي الايراني يقع تحت خطر الانهيار

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء من خطورة انهيار الاتفاق النووي الايراني قائلا : أن روسيا تعتقد أن الاتفاق النووي الإيراني يقع تحت خطر الانهيار.

وقال لافروف، خلال اجتماع المجلس الروسي للشؤون الخارجية: “تقع تحت خطر الانهيار اتفاقات كبيرة، التي نعتبرها مثالاً على التفاعل البنّاء المتعدد الأطراف، وأنا أتحدث بشكل خاص عن الوضع حول برنامج النووي الإيراني”.
يذكر أن إيران والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا توصلتا، في تموز/يوليو عام 2015، لاتفاق لتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني. وتم اعتماد خطة العمل المشتركة الشاملة التي تنص على رفع العقوبات عن إيران مقابل الحد من برنامجها النووي. ودخلت الخطة حيز التنفيذ يوم 16 كانون الثاني/يناير عام 2016.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن، يوم 13 تشرين الأول/أكتوبر، أن البيت الأبيض سيعمل مع الكونغرس على إزالة “العيوب الخطيرة” للاتفاق الدولي مع إيران حول خطة العمل الشاملة المشتركة الموقع يوم 14 تموز/يوليو عام 2015.
وسبق لترامب أن أعلن أكثر من مرة عن رغبته بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، معتبرا إياه أسوأ اتفاق وقعته الولايات المتحدة، إلا أنه صادق عليه مرتين، إذ أنه، منذ أن دخل الاتفاق النووي حيز التنفيذ في 16 كانون الثاني/ يناير 2016، يتعين على الإدارة الأميركية أن تصادق عليه كل 90 يوماً، أمام الكونغرس.
يذكر ان قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي قد حذر الولايات المتحدة واوروبا بان ايران ستقدم على حرق الاتفاق النووي اذا الغى ترامب الاتفاق النووي .

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.