اسرائيل تتقدم بطلب للخارجية السعودية للحصول على تاشيرات سفر للاعبي شطرنج اسرائيليين لزيارة الرياض

في خطوة منوقعه ضمن سياسة التطبيع ” خطوة فخطوة ” بين تل ابيب والرياض ٫ اعلن المتحدث باسم الاتحاد الإسرائيلي للشطرنج، ليئور ايزنبرغ، اليوم الثلاثاء، بأن سبعة لاعبين تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرات دخول للمشاركة في بطولة للشطرنج ستقام في الرياض.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن المتحدث باسم الاتحاد الإسرائيلي للشطرنج ليئور ايزنبرغ، قوله: “سبعة لاعبين تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرات دخول للمشاركة في بطولة للشطرنج ستقام في الرياض في الفترة ما بين 26-30 ديسمبر/كانون الأول المقبل”.
ولم يذكر المتحدث باسم الاتحاد الاسرائيلي للشطرنج عن اي طريق تم طلب التاشيرات للاعبين الاسرائيلين ٬ فيما ذكرت وسائل اعلام اسرائيلية ان الطلب قدم لوزارة الخارجية السعودية مباشرة .
وأضاف المتحدث: “الاتحاد الإسرائيلي يدعم سياسة الاتحاد العالمي للشطرنج لاجراء البطولة في السعودية، إلى جانب التزام الاتحاد بضمان مشاركة الإسرائيليين دون الخضوع لقيود”.
وتابع قوله: “نتوقع من السعوديين، بمساعدة الاتحاد الدولي، أن يوافقوا على طلباتنا للحصول على تأشيرات دخول للمشاركة” في البطولة.
وكانت وسائل اعلام اسرائيلية قد اشارت الى ان تل ابيب ستعتبر موافقة الرياض على منح تاشيرات دخول للاعبين الاسرائيليين بمثابة خطوة جريئة للكشف عن رغباتها الحثيثة للانتقال خطوة الى الامام في التطبيع العلني للعلاقات مع اسرائىل في وقت تمت فيه جميع الاتصالات بين مسؤولين امنيين وسياسيين سعوديين واسرائيليين بسرية كاملة ٫ باستثناء زيارة مستشار البلاط السعودي ضابط الاستخبارات السابق الدكتور انور عشقي للقدس والتي التقي فيها بنواب من الكنيست الاسرائيلي بعد حصوله على موافقة مباشرة من البلاط السعودي في حزيران من العام الماضي .

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.