صحيفة اسرائيلية تكشف عن قرب ابرام صفقة اطلاق سراح اسرى فلسطينيين مقابل جنديين اسرائيليين لدى حماس

زعمت صحيفة “يديعوت ” الاسرائيلية ٫ السبت ان إسرائيل و حركة حماس تقتربان من انهاء المرحلة الاولى في صفقة تبادل الاسرى .
ونقلت يديعوت عن صحافيين مقربين من حركة حماس ان المرحلة الاولى اي مرحلة تبادل المعلومات قاربت على الانتهاء وان الصفقة ستكون مشابهة لصفقة شاليط والتي استلمت إسرائيل قبلها من حماس فيديو، عن مصير الجندي شاليط، وبعدها تمت الصفقة، وافرجت اسرائيل على اثرها عن الاف الأسرى الفلسطينيين.

وتاتي هذه المفاوضات لتبادل الاسرى ٫ رضوخا من اسرائيل لمطالب المقاومة في غزة التي تحتجز عددا من الاسرى الاسرائيليين لديها في غزة من بينهم الجندييان الاسرائيليان هدار غولدن و ارون شاؤول واللذان تم اسرهما في الحرب الاخيرة “2014” على القطاع .
واوضحت الصحيفة الاسرائيلية ان الوسطاء في هذه الصفقة هم: روسيا ومصر ومنسق الأمم المتحدة نيكولاي ميلادينوف.
وشددت يديعوت نقلا عن المصادر، أن حماس تطالب بتحرير كل الاسيرات والأطفال، واعضاء المجلس التشريعي من السجون الإسرائيلية، مقابل المعلومات الأولية عن مصير الجنود الإسرائيليين لديها مؤكدة ان الحركة لديها جنديان اسرائيليان آخران، غير هدار غولدن وارون شاؤول.
وقالت يديعوت أن المرحلة الثانية من الصفقة سيكون باهظ الثمن، والتي ستشمل الإفراج عن مروان البرغوثي وأحمد سعدات وأسرى القدس، وان حماس أكدت أن إسرائيل موافقة على مطالبها الاولية لتنفيذ مرحلة تبادل المعلومات، وانها موافقة على الافراح عن 53 أسير تم اعادة اعتقالهم من صفقة شاليط .

يذكر انه و في اول خطاب له منذ توليه رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس اكد اسماعيل هنية ان تحرير الاسرى بات أقرب من أي وقت مضى و أن ظلم السجان لن يطول ولن يكسر أسرانا الأحرار

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.