صحيفة اسرائيلية تكشف عن امتلاك حزب الله “صواريخ ياخونت” ما يهدد البوارج والسفن الحربية الاسرائيلية

فيما لم يصدر تاكيد او نفي من حزب الله ، كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” في تقرير نشرته اليوم الأحد أن “حزب الله” اللبناني يمتلك صواريخ من طراز “ياخونت” الروسية الصنع والأكثر تطورا من نوعها في العالم.

وياتي نشر هذا التقرير بعد 48 ساعة على خطاب امين عام حزب الله السيد نصر الله الذي قال فيه محذرا اسرائيل انها لاتعلم ما يخفيه حزب الله من مفاجئات في اية حرب تندلع في المنطقة وداعيا الى تفكيك المفاعل النووي الاسرائيلي في ديمونه في اشارة الى قدرة صواريخ حزب الله تدمير المفاعل .
وتحدثت “إسرائيل” في وقت سابق عن مخاوفها من هذه الـصواريخ وادعت أنها “تخل بالتوازن كونها تهدد أسطولها البحري وبوارجها الحربية قبالة السواحل اللبنانية والبوارج الأمريكية في البحر الأبيض المتوسط”.
ويزداد القلق الإسرائيلي من هذا الصاروخ بسبب عدم وجود أية وسيلة لاعتراضه أو التشويش عليه أو تغيير مساره.
جدير بالذكر، أن منظومة “باستيون” المزودة بصواريخ “ياخونت” المجنحة المضادة للسفن، تفوق سرعتها ثلاث مرات سرعة الصوت، ويصل عددها في المجمع الصاروخي الواحد إلى 36 صاروخا.
وتستطيع صواريخ “ياخونت” ضرب أهداف على بعد 300 كيلومتر بسرعة 750 مترا في الثانية، وعند الاقتراب من الهدف ينخفض ارتفاع تحليق الصاروخ إلى ما بين 15 مترا و 10 أمتار، وهي تستهدف سفنا معادية، ومجموعات سفن على حد سواء، وذلك في ظروف المواجهة النارية والإلكترونية الشديدة، وهي مزودة بنظام تكنولوجي عال يسمح لها بأن تكون محجوبة عن الرادارات.
وصواريخ “ياخونت” تستطيع حمل رأس مدمر موجه بالرادار وزنه 200 كيلوغرام، كما يمكنها ملاحقة الهدف وتتبعه أوتوماتيكيا وذاتيا، وهو ما يعرف في المصطلحات العسكرية بـ”أطلق وانس”.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.