رايتس ووتش : وثقنا 61 غارة جوية نفذها العدوان على اليمن بقيادة السعودية تشكل جرائم حرب

شبكة نهرين نت الاخبارية . الارهاب الوهابي, السعودية, الشرق الأوسط, العدوان السعودي - الخليجي على اليمن, اليمن, اهم الاخبار لاتعليقات

اكدت “هيومن رايتس ووتش” أن الضربات الجوية التي ينفذها في اليمن التحالف العربي بقيادة السعودية وأدت إلى مقتل مئات المدنيين قد ترتقي إلى مستوى جرائم حرب، داعية إلى وقف تسليح الرياض.

وقال مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، أحمد بن شمسي، أن المنظمة تُحمل جميع أطراف النزاع المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، لكنه أكد، نقلا عن معطيات الأمم المتحدة، أن معظم حالات مقتل المدنيين ناجمة عن أعمال التحالف العربي الذي تقوده السعودية.
وأوضح المسؤول، قائلا: “إننا بأنفسنا استطعنا توثيق ٦۱ ضربة جوية نفذت، من قبل التحالف وبطريقة غير قانونية، من الممكن أن يمثل بعضها جرائم حرب”.
وأضاف بن شمسي أن هذه الضربات “أودت بحياة حوالي ۹۰۰ شخص واستهدفت مناطقة مدنية، بما في ذلك أسواق ومدارس ومستشفيات ومنازل شخصية”.
وتابع مشددا: “إن استهداف المواقع المدنية انتهاك مطلق لقوانين الحرب، وهو ما نتابعه بدقة في اليمن”.
واضاف مدير قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش : “لقد تم تشريد أكثر من ۳ ملايين شخص في اليمن، وحوالي ۸۰ بالمئة من السكان المحليين يعولون الآن على المساعدات الإنسانية”.
وأضاف بن شمسي، مستندا إلى معطيات البرنامج العالمي للغذاء، “أن اليمن يشهد حاليا المستوى الأعلى عالميا من سوء تغذية الأطفال، فيما يعاني كل شخص من أصل ٥ في البلاد من نقص حاد في الطعام”.
وأشار بن شمسي إلى أن الوضع الإنساني في اليمن “يزداد اضطرابا”، داعيا جميع أطراف الأزمة إلى إتخاذ إجراءات عاجلة لتسويته.
وشدد المسؤول من “هيومن رايتس ووتش” على أن الوضع “يتحول إلى كارثة إنسانية عميقة”.
وانتقد بن شمسي أيضا بشدة الحصار “المفروض من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية”، لافتا إلى أنه يعرقل إيصال المساعدات الإنسانية.
ووجه بن شمسي دعوة “واضحة”، نيابة عن منظمة “هيومن رايتس ووتش”، لكل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والدول الأخرى إلى “وقف جميع مبيعات الأسلحة للسعودية حتى تقليصها ضرباتها الجوية غير القانونية في اليمن وإجراء تحقيق موضوعي في هذه الانتهاكات”.
واضاف بن شمسي أن “هيومن رايتس ووتش” لا تعتبر التحقيقات السابقة التي أجراها التحالف العربي “عادلة أو موثوقة بها”.
يذكر أن اليمن تمر منذ حوالي ۱۹ شهرا بنزاع مسلح مستمر بين قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، وقوات الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وينفذ التحالف العربي ضربات جوية متواصلة على مواقع في اليمن تستهدف المواقع المدنية والبنى التحتية في كافة أنحاء اليمن.
كما فرض التحالف العربي، منذ بدء عدوانه العسكري، حصارا جويا وبريا وبحريا، على معظم الأراضي اليمنية، بما في ذلك العاصمة صنعاء.
وأدى النزاع في اليمن، منذ بدء عمليات التحالف، وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة، إلى مقتل قرابة ۱۰ آلاف مدني وجرح ٤۰ ألفا آخرين.

المصدر : روسيا اليوم

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .