دول الحصار الاربع تواجه مازق رفض قطر لشروطها وتبدي ترجعا في مواقفها

في تراجع واضح في تشددها في فرض الحصار على قطر ٫ أعلنت الهيئة السعودية العامة للطيران المدني تخصيص الدول المقاطعة لقطر، ممرات طوارئ جوية بعد موافقتها مع سلطات الطيران المدني في كل من الإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين، وذلك لتستخدمها الشركات القطرية كما هو معمول به في حالات إغلاق المجالات الجوية الإقليمية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقالت الهيئة في بيان لها الأحد “إن هذا الإجراء يؤكد التزامنا بسلامة الملاحة الجوية العالمية، وجرت العادة في مثل هذه الظروف أن يتم الاتفاق على ممرات طوارئ جوية بديلة فوق أعالي البحار بإدارتنا لتسهيل الملاحة وتدعيم السلامة الجوية، وهذا الإجراء تحت مظلة المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) التي تتولى تنسيق وإدارة مثل هذه الاتفاقيات “.

الهيئة العامة للطيران المدني السعودية تمنح طيران قطر تسعة ممرات للملاحة الجوية

وأفادت الهيئة بأنه تم تحديد تسعة ممرات منها ممر واحد في الأجواء الدولية بالبحر المتوسط تقوم شركة الملاحة الجوية المصرية بإدارته.
ويبدأ الإجراء فعليا أول شهر آب/أغسطس المقبل، وقد صدر إعلان ملاحي للطيارين الدوليين يؤكد ذلك، وهو ما تم في بقية الممرات التي تمت الموافقة عليها في منطقة الخليج العربي، حسب نفس الوكالة.
وأكد البيان أن هذا الإجراء يأتي في إطار سعي الهيئة إلى الحفاظ على أمن وسلامة الأجواء بالمقام الأول، وتنفيذا لقرار المملكة بقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر ومنها منع الطيران القطري من استخدام أجواء المملكة.
قالت الدول الأربع المقاطعة لقطر في بيان مشترك الأحد إنها مستعدة للحوار مع الدوحة إذا وافقت على شروط معينة.
وأكد وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر في مؤتمر صحافي عقد في العاصمة البحرينية المنامة تمسكهم بالمطالب الـ13 التي تقدموا بها سابقا ورفضت الدوحة تنفيذها.
وفي تراجع واضح ودلالة على هزيمة منكرة تواجهها الدول الاربع في فرض شروطها علي قطر ٫ قال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة: “أبدت الدول الأربع استعدادها للحوار مع قطر شريطة أن تعلن عن رغبتها الصادقة والعملية في وقف دعمها وتمويلها للإرهاب والتطرف والالتزام بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى وتنفيذ المطالب الـ13 العادلة”.!!
وكانت الدول الأربع قد قطعت علاقاتها مع قطر في حزيران/يونيو على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب، الأمر الذي نفته الدوحة.

قلق قطري بشان حجاجها لموسم الحج المقبل ومطالب قطرية بتدويل شعائر الحج

وكانت الدوحة قد خاطبت مقرر الأمم المتحدة الخاص لحرية الدين والعقيدة السبت للتعبير عن قلقها بشأن العقبات التي تواجه القطريين الراغبين في أداء الحج في العام الحالي ٫ ودعت قطر الي تدويل شعائر الحج وهو ما اثار غضبا سعوديا كبيرا دفع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الى اعتبار مثل هذا المقترح عدوانا علي السعودية..!!وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده ترفض ما تقوم به قطر لمحاولة “تسييس الحج”.
تعقد الرباعية المقاطعة لقطر اجتماعا وزاريا في العاصمة البحرينية الأحد لمناقشة الأزمة الخليجية، بعد نحو شهرين على قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة لاتهامها بدعم “الإرهاب”.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.