تقارير للاستخبارات الاوروبية : التعاون العسكري السعودي – الاسرائيلي يتطور بشكل كبير في حرب اليمن وفي التعاون ضد ايران

شبكة نهرين نت الاخبارية . السعودية, الشرق الأوسط, العدوان السعودي - الخليجي على اليمن, الكيان الاسرائيلي, اليمن, اهم الاخبار, ايران لاتعليقات

اكدت تقارير استخباراتية اوروبية زيادة وتيرة التعاون الامني والعسكري بين اسرائيل والسعودية في السنتين الماضييتين وذلك اثر تناغم الموقف السعودي والاسرائيلي ضد الملف النووي الايراني وتعاونهما ضد ايران بهذا الشان وقضايا اخرى من بينها التعاون والتنسيق الامني في منطقة الخليج والدعم الاسرائيلي للسعودية في حربها على اليمن.

هذا ما كشفه برنامج ” عين على الشرق الاوسط ” في راديو اوستن الاوروبي ، يوم امس الثلاثاء .
واشار تقرير هذا البرنامج ، الى ان حرب السعودية على اليمن عززت التنسيق السعودي الاسرائيلي السياسي والامني والعسكري بين الجانبين ، حيث تقدم اسرائيل خدمات استخباراتية ومنها صور عبر الاقمار الاصطناعية الاسرائيلية عن تجمعات الجيش اليمني والحوثيين واهداف استراتيجية اخرى ، كانت اغلبها هدفا لعمليات قصف نفذتها مقاتلات سعودية ومقاتلات دول التحالف العربي .بالاضافة الى تزويد الجيش السعودي بقذائف وصواريخ لمقاتلات اف 16 .
وركز التقرير على صفقة للطائرات المسيرة التي ابرمتها السعودية مع اسرائيل لشراء عدد من طائرات ” ايتان ” و “شوفال” المسيرة عن بعد التي اثبتت قدرات كبيرة في مجال عمليات استطلاع وعمليات تنفيذ مهام هجومية حيث يمكن تحميلها بصاروخين .
واشار تقرير راديو اوستن الى ان السعودية عقدت صفقة شراء طائرات بدون طيار اسرائئلية من طراز ايتان وشارء اسلحة اسرائيلية بقيمة 400 مليون دولار
وحسب راديو اوستن الاوروبي ونقلا عن مصادر استخبارات اوروبية ، فان السعودية قد قدمت عرضا إلى السلطات الإسرائيلية حتى يتسنى لها الحصول على طائرات بدون طيار إسرائيلية الصنع واسلحة اخرى .
وتطابق ما ذكره الخبير العسكري الاسرائيلي يوسي ميلمان ، مع ماجاء في تقرير راديو اوستن ، فقد صرح ميلمان يوم أمس الثلاثاء في حديث له مع القناة العاشرة من التلفزيون الإسرائيلي أن المفاوضات الأولى قد استهلت في يوليو السنة الحالية خلال زيارة قام بها الجنرال السعودي المتقاعد ومندوب المملكة السامي في ملف التطبيع أنور ماجد عشقي إلى إسرائيل فانعقد أكثر من اجتماع بينه وبين الجهات الاسرائيلية المعنية بما فيها المدير العام في وزارة الدفاع الإسرائيلية جنرال الاحتياط أودي أدم وعدد آخر من الجنرالات والخبراء العسكريين.

هذا وأكد المعلق العسكري الاسرائيلي ، ميلمان أن المفاوضات القائمة بين السعودية وكل من وزارة الدفاع الإسرائيلية وشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) قد تعرضت لبعض التحديات بسبب أن المفاوضين السعوديين يؤكدون على ضرورة تسليم الطائرات الإسرائيلية من طراز إيتان وهاروب في أقرب فرصة متاحة إلا أن المسؤولين الإسرائيليين قد أكدوا أن تلبية هذا المطلب والاجراءات المتعلقة بها ستزيد من تكاليف العقد زيادة تتجاوز 25 بالمئة من تكاليف العقد الاجمالية”.
وحذر راديو اوستن الاوروبي في تقريره من ابعاد التعاون الامني والعسكري الاسرائيلي السعودي في استفزاز ايران ، التي لاسك انها استلمت بالفغل تقارير من اكثر من جهة استخباراتية اجنبية ومنها الروسية عن تفاصيل تطور التعاون الاسرائيلي – السعودي ، بما يشكل عليها خطرا جديا على امنها ، خاصة وان الاسرائيليين عقدوا اتفاقات امنية وعسكرية بين اكثر من دولة خليجية ومنها الامارات وقطر والبحرين ، وايران تدرك ان الاسرائيليين يستغلون تلك الاتفاقات الامنية والعسكرية لاستهداف ايران عبر عملاء ومعارضين ومنهم منظمة خلق الايرانية .
ونوه تقرير راديو اوستن ، على ان اسرائيل تقدم خدمات عسكرية وامنية كبيرة للحرب السعودية على اليمن ، حتى باتت تشهد مطارات السعودية وصول طائرات اسرائيلية من طراز ” هيركوليس ” الناقلة للجنود والشحنات العسكرية للمطارات السعودية العسكرية وهي مموهة حذفت منها النجمة السداسية حتى لاتشكل حساسية للضباط والجنود السعوديين ويشرف على تفريغ حمولاتها من الاسلحة والذخائر ضباط من الاستخبارات العسكرية في محاولة لمنع تسرب انباء هذا التعاون العسكري مع اسرائيل للجنود ولاضباط السعوديين.

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .