تركيا تتمدد في مياه الخليج لمواجهة ايران .. الرئيس التركي اردوغان يصادق على مشروع قانون اقره البرلمان لنشر قوات تركية في قطر

في تطور يعكس جزءا من الخطط التركية بالتواجد العسكري في منطقة الخليج بالتنسيق مع الولايات المتحدة ولمواجهة ايران ، صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مشروع قانون أقره البرلمان التركي الأسبوع الماضي لنشر قوات تركية في قطر.

وذكر الموقع الإليكتروني لصحيفة “حرييت ” التركية اليوم السبت أن القانون رقم 6633 ينص على نشر قوات عسكرية تركية في قطر والقيام بتدريبات وتصنيع عسكري وفقا لاتفاقية التعاون الموقعة بين حكومة الجمهورية التركية وحكومة دولة قطر.
ومن جانبهم، أكد ممثلو أحزاب المعارضة التركية أن الاتفاقية الموقعة بين تركيا وقطر ستسهم في لعب تركيا دورا مهما في الأنشطة العسكرية في قطر لتدريب ما يسمى بـ “المعارضة السورية المعتدلة” من قبل ضباط أتراك سينتقلون إلى قطر في أقرب وقت ممكن، وهو ما وصفه المعارضون بـ”الأمر الذي سيجر تركيا إلى مستنقع الشرق الأوسط”.
راديو اوستن الاوروبي ، كان قد ذكر قبل اسبوعين في تقرير له من قطر ، ان القطريين حصلوا على موافقة امريكية لتواجد قوات تركية برية وبحرية وجوية في قطر ، وتخصيص قواعد لها فوق الاراضي القطرية وتامين تسهيلات لسفن من الاسطول الحربي التركي في الميا الاقليمية في قطر.
ووفق تقرير راديو اوستن ، فان الولايات نسقوا مع المسؤولين الاتراك طبيعة ونوع المشاركة العسكرية التركية في التواجد في مياه الخليج ، فيما نقل راديو ” اوستن الاوروبي ” عن مصادر اوربية في العاصمة السويدية استوكهولم ، قولها : ان الولايات المتحدة رحبت بالتواجد العسكري التركي في قطر ، لان من شان ذلك ارسال رسائل الى ايران الى ان تركيا هي الاخرى معنية بامن الخليج وامن واستقرار قطر وبقية دول مجلس التعاون الخليجي، ودفع تركيا لتكون في مواجهة ايران في منطقة الخليج وهي بذلك تكون اول دولة اسلامية تتواجد لها قوات في دول المنطقة ، بعدما كان التواجد العسكري الاجنبي في الخليج مقتصرا على القوات الغربية الامريكية والبريطانية والفرنسية .

التعاليق: 1

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.