ايران : روحاني يقدم ترشيحه للانتخابات الرئاسية

شبكة نهرين نت الاخبارية . الانتخابات الايرانية, الشرق الأوسط, ايران لاتعليقات

تقدم الرئيس الإيراني حسن روحاني بترشيحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 19 أيار/مايو سعيا لولاية ثانية من أربع سنوات، حسب ما نقل التلفزيون الرسمي.

وانتخب روحاني عام 2013 من الدورة الأولى بعد أن جمع أكثر بقليل من نسبة 50 بالمئة من الأصوات، إثر تلقيه دعما واسعا من أحزاب معتدلة وإصلاحية. ورغم الرفع الجزئي لقسم من العقوبات الدولية، لا تزال المصارف الأجنبية الكبيرة ترفض التعامل مع إيران ، ما يؤدي إلى تراجع الاستثمارات الأجنبية الضرورية لتحريك عجلة الاقتصاد.

وإذا كان بإمكان روحاني الاستفادة من خفض نسبة التضخم في عهده من 40 في المئة إلى 8 في المئة، ومضاعفة الصادرات النفطية، فإنه لم يتمكن، وفق معارضيه، من إعطاء دفع للاقتصاد الراكد وخفض نسبة البطالة التي ارتفعت من 10،5 في المئة إلى 12،4 في المئة، حسب الإحصائيات الرسمية.

وتبقى مهلة الترشيحات لمنصب الرئيس مفتوحة حتى السبت. وبعدها يقوم مجلس صيانة الدستور الخاضع لسيطرة المحافظين بدرس طلبات الترشيح، على أن يعلن قراره بشأنها بحلول 27 من الشهر الجاري.

الوسوم:

تعقيب من موقعك.

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .