المخابرات الالمانية تعلن : انقرة لم تستطع اقناعنا بان حركة فتح الله غولن كانت وراء الانقلاب الفاشل

شبكة نهرين نت الاخبارية . الشرق الأوسط, المانيا, انقلاب تركيا الفاشل, اهم الاخبار, تركيا لاتعليقات

قال رئيس جهاز المخابرات الألماني (بي.ان.دي)، إن أنقرة لم تستطع إقناع جهازه بأن فتح الله غولن رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة، كان وراء الانقلاب في تركيا العام 2016.

وقال برونو كال في حديث لـ”دير شبيغل” الألمانية نشر السبت 18 مارس/آذار: “حاولت تركيا إقناعنا بذلك على كل المستويات لكنها لم تنجح بعد”.
وردا على ما إذا كانت منظمة غولن “إسلامية متشددة أو إرهابية”، قال كال: إنها “منظمة مدنية تهدف إلى تقديم المزيد من التعاليم الدينية والعلمانية”… “لا أعتقد بأنها كانت وراء “الانقلاب”.
وأضاف كال: “الحكومة بدأت عملية التطهير قبل يوم الـ15 يوليو/تموز.. ما جعل أجزاء من الجيش تعتقد أنها يجب أن تقوم بانقلاب على نحو السرعة قبل أن يلحق بهم أيضا هذا التطهير”.
يذكر أن تركيا ششهدت منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش٫ وزعمت الحكومة التركية ان منظمة “فتح الله غولن” كانت وراء الانقلاب.

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .