السعودية تهاجم قطر بسبب علاقاتها مع ايران وتحذرها بانها قادرة على تغيير النظام في قطر !

في خطوة سعودية تصعيدية ضد قطر ٫ حذر مندوب السعودية لدى جامعة الدول العربية وسفير المملكة في مصر، أحمد قطان، السلطات القطرية من أنها ستندم على علاقاتها مع إيران ٫ محذرا من ان بللاده قادرة على تغيير النظام في قطر لو شاءت .!

وانتقد قطان تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي، التي وصف فيها إيران بالدولة الشريفة، وذلك خلال إلقاء كلمة خلال الدورة الـ148 لاجتماع جامعة الدول العربية في القاهرة على مستوى وزراء الخارجية.
وقال السفير السعودي موجها حديثه للمندوب القطري بعدما هاجم ايران مكررا لائحة النظام السعو،دي ضد ايران والتي تكررها وسائل الاعلام السع،ودية : “هنيئا لكم بإيران، وإن شاء الله عما قريب سوف تندمون على ذلك”.
واضاف قطان أن المملكة لا تسعى إلى تغيير النظام الحاكم في قطر، إلا أنها قادرة على فعل كل شيء تريده.
وقال قطان، ردا على اتهام المريخي لـ”دول حصار قطر” بأنها تسعى إلى تغيير النظام في بلاده: “أما مسألة تغيير الحكم في قطر فهو عيب عندما يقال مثل هذا الأمر، لأن المملكة العربية السعودية لم تلجأ ولن تلجأ إلى هذا الأسلوب الرخيص”.

السعودية لقطر : عليكم ان السعودية قادرة أن تفعل أي شيء تريده !

وأضاف قطان، مخاطبا السلطات القطرية: “وعليكم أن تعود إلى رشدكم – نحن لا نريد تغيير نظام الحكم ، لكن عليكم أن تعوا جيدا أيضا أن المملكة العربية السعودية قادرة أن تفعل أي شيء تريده، إن شاء الله”.!
وصرح المندوب السعودي، قبل ذلك، خلال كلمته، بأن قطر “وأدت أول أمل حقيقي لانفراج الأزمة الخليجية، بعد الاتصال الذي جرى بين ولي العهد محمد بن سلمان والأمير تميم بن حمد، حيث حرفت حقيقة الاتصال”، موضحا أن الجانب القطري هو من بادر بهذه المكالمة الهاتفية.
وأكد قطان أن “ما قامت به قطر يعبر عن حقيقة عدم رغبتها في الحل واستمرارها في المراوغة والالتفاف، بدلًا من أن تأخذ الأمور بجدية”، مشيرا إلى أن “الدول الـ4 ستواصل تمسكها بمطالبها حتى تعود الدوحة إلى رشدها”.
وتابع السفير السعودي موجها حديثه للمندوب القطري: “هنيئا لكم بإيران، وإن شاء الله عما قريب سوف تندمون على ذلك”.

قطر لم تناقض محاضر اتفاق الرياض

وقال وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي إن قطر لم تناقض محاضر اتفاق الرياض لعامي 2013 و2014، مضيفا أن دول الحصار لم ترد على كل ما قدمته بلاده على طاولة الحوار في سبيل حل الأزمة الخليجية.
وأضاف المريخي -خلال اجتماع لمجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة- أن دول الحصار سعت بكل الوسائل لانتزاع الشرعية من قطر عبر فرض حصار غير قانوني وما تبعه من إجراءات سياسية ودبلوماسية واقتصادية ودينية.
وأضاف الوزير القطري أن دول الحصار لم ترد على كل ما قدمته الدوحة على طاولة الحوار في سبيل حل الأزمة.
كما قال المريخي إن مطالب دول الحصار غير قابلة للتنفيذ بطبيعتها، وإن هذه هي وجهة نظر وسطاء حل الأزمة أيضا، لأن هذه المطالب تمثل تدخلا في شؤون الدول، كما يصعب الوفاء بها.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.