الرئيس روحاني : لولا العدوان العسكري الامريكي على افغانستان والعراق ولولا الدعم للكيان الصهيوني لما وجد الارهاب في المنطقة

شبكة نهرين نت الاخبارية . الشرق الأوسط, الولايات المتحدة, اهم الاخبار, ايران لاتعليقات

شدد الرئيس حسن روحاني أنه “لولا العدوان العسكري الأمريكي على أفغانستان والعراق، ولولا الدعم الأمريكي المفتوح للممارسات اللا إنسانية للكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني المظلوم، لما وجد الإرهابيون ذريعة اليوم لتبرير جرائمهم.”

واعلن الرئيس حسن روحاني ان الشعب الإيراني يعيش حالة حزن عميق الآن بسبب مقتل الآف المسلمين في مشعر منى وفي موسم الحج بينهم مئات الإيرانيين .
واكد الرئيس روحاني في كلمته اليوم الاثنين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 70 ان الحادث الذي تعرض له الحجاج في منى كان بسبب سوء الإدارة واضاف : ما تعرض له الحجاج في منى خسارة عظيمة لا تعوض بالمال ونطالب السعودية بالقيام بمسؤولياتها في إعادة جثامين الضحايا الإيرانيين وتحديد مصير المفقودين في كارثة منى.
ولفت الرئيس روحاني الى بدء فصل جديد بين إيران والعالم وقال : نحن عقدنا العزم على فتح أجواء جديدة مع الحفاظ على مبادئنا.
واعتبر ان الأمم المتحدة قد اتخذت قرارا سليما بشأن رفع الحظر المفروض على إيران واضاف: قرارات مجلس الامن والقرارات الاحادية الجانب ضد ايران غير قانونية فضلا عن عدم جدوائيتها ولذلك نرى ان الولايات المتحدة اضطرت الى ترك الحظر وممارسة الضغط واختارت المفاوضات معنا برفقة الدول الاوروبية.
وتطرق الرئيس روحاني الى الاخطار التي تهدد المنطقة برمتها من قبل الجماعات الارهابية وقال : ان المنظمات الارهابية قد تتحول الى حكومات ارهابية في المنطقة، ولذلك نقترح ان تكون المواجهة مع الارهاب ضمن وثيقة في الامم المتحدة .
وشدد على ضرورة عدم السماح للدول بالتدخل في شؤون الدول الأخرى بذريعة مكافحة الارهاب واضاف : نحن مستعدون للمساعدة في نشر الديمقراطية في سوريا واليمن كما ساعدنا في العراق وافغانستان.
واكد ضرورة انهاء الارضية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لاقتلاع جذور الارهاب داعيا دول المنطقة للتعاون في المجالات الاقتصادية وصولا الى تفاهم سياسي واضاف : بغية مكافحة الارهاب يجب اقتلاع جذوره الاقتصادية.
واعتبر الرئيس الايراني ان العراق وسوريا واليمن أمثلة على معاناة الشعوب من التطرف والغزو والعدوان وقال : أوجه دعوة لجميع دول المنطقة لإعداد خطة لمواجهة الإرهاب .

ما لفت روحاني إلى “بدء فصل جديد بين إيران والعالم”، وقال: “نحن عقدنا العزم على فتح أجواء جديدة، مع الحفاظ على مبادئنا”، معتبراً أن “الأمم المتحدة قد اتخذت قراراً سليماً، بشأن رفع الحظر المفروض على إيران.”
ووصف قرارات مجلس الأمن ضد إيران، بأنها “غير قانونية، فضلاً عن عدم جدواها.. ولذلك نرى أن الولايات المتحدة اضطرت إلى ترك الحظر وممارسة الضغط، واختارت المفاوضات معنا برفقة الدول الأوروبية.
وبينما حذر روحاني من أن “المنظمات الإرهابية قد تتحول إلى حكومات إرهابية في المنطقة”، فقد اقترح أن تكون “المواجهة مع الإرهاب ضمن وثيقة في الأمم المتحدة”، وأضاف: “نحن مستعدون للمساعدة في نشر الديمقراطية في سوريا واليمن، كما ساعدنا في العراق وأفغانستان.”
واختتم روحاني كلمته بقوله إنه “من الضروري للإدارة الأمريكية، وبدلاً من تزييف الحقائق في المنطقة، وتوجيه الاتهامات الباطلة على الآخرين، العمل على وضح حد لسياساتها الخطرة وحلفائها، التي تكرس العنف والطائفية في المنطقة.”

تعقيب من موقعك.

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .