الجعفري: تركيا تتحمل المسؤولية عن عدم حضور المعارضة إلى أستانا

شبكة نهرين نت الاخبارية . أخبار العالم, الارهاب الوهابي, الشرق الأوسط, اهم الاخبار, ايران, تركيا, تقارير هامة, روسيا, سوريا لاتعليقات

اكد رئيس وفد الحكومة السورية إلى مفاوضات “أستانا-3” بشار الجعفري ٫ ان تركيا يجب أن تتحمل المسؤولية عن عدم حضور المعارضة إلى أستانا، وذلك باعتبار تركيا دولة ضامنة أن دمشق تسعى في هذه الجولة قبل كل شيء إلى إجراء مباحثات مع روسيا وإيران.

وقال الجعفري للصحفيين الثلاثاء 14 مارس/آذار، “نحن لم نأت بالأساس كوفد الجمهورية العربية السورية لنلتقي “الفصائل المسلحة” بل أتينا لنلتقي بضامنين اثنين هما إيران وروسيا”.
وأكد بشار الجعفري أن تركيا يجب أن تتحمل المسؤولية عن عدم حضور المعارضة إلى أستانا، وذلك باعتبار تركيا دولة ضامنة، قائلا: “سواء حضروا أم لا هذا ليس قرار الفصائل بل قرار مشغليهم وبالتالي المسألة سياسية تتعلق بالضامنين الثلاثة وعندما يخل أحد الضامنين بالتزاماته وأعني بذلك تركيا .. وهي من يجب أن يسأل عن حضور هذه المجموعات”.وأضاف الجعفري أن موضوع فصل المعارضة عن الإرهابيين سيتصدر مفاوضات “أستانا-3”.وأكد أن لقاءه مع الوفد الروسي في أستانا كان جيدا، موضحا أن الجانبين بحثا جدول أعمال “أستانا-3” والوضع في سوريا والمنطقة وكذلك المواقف الدولية بشأن سوريا.
وأضاف في الوقت ذاته أن وفد الحكومة السورية لم يبحث مع الجانب الروسي بعد وضع أي وثيقة، مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يحدث في وقت لاحق.
وقال الجعفري: “حريصون كل الحرص على إنجاح مسار أستانا ووصول المحادثات هنا إلى بر الأمان بما يخدم مصالحنا القومية العليا سواء حضرت الفصائل المسلحة أم لا”.
وتابع: “بطبيعة الحال عدم حضور الفصائل المسلحة يخدم وجهة نظر الحكومة السورية ويظهر العورة السياسية لهذه المجموعات المسلحة التي هي بالأساس غير مستقلة برأيها”.

تعقيب من موقعك.

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .