البنتاغون يستعد لتنفيذ صفقات بيع اسلحة وذخائر بعشرات المليارات من الدولارات للسعودية خلال زيارة ترامب للرياض

ذكرت محطات التلفزة الامريكية ٫ إن واشنطن تستعد لإبرام عقود بيع أسلحة للسعودية بعشرات مليارات الدولارات بينها اسلحة هجومية ، بعضها جاهزة والبعض الآخر قيد الإعداد ٫ وذكرت مصادر مقربة من البنتاغون ان صفقات الاسلحة ستضم صفقة شراء ذخاذر بأكثر من مليار دولار من إنتاج شركة “رايثيون” وتشمل رؤوسا حربية من طراز “بنتريتور” وقنابل موجهة بالليزر من طراز “بيفواي”.

ويبدو ان الادارة الامريكية وجدت في رغبة وزير الدفاع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بامتلاك احدث الترسانات من الاسلحة لاستخدامها في الحرب على اليمن وفي تهديد ايران ٫ فرصة لكسب نحو 100 مليار من الدولارات في صفقات السلاح لوحدها في الاربع سنوات القادمة ٫ هذا وابلغت السعودية سلفا ادارة ترامب والبنتاغون بقائمة الاسلحة المتطورة التي تحتاجها السعودية لتعويض هزاذمها في السعودية ولتحدي ايران.
وستكون السعودية المحطة الأولى في أول جولة خارجية لترامب منذ توليه السلطة، في إشارة إلى اعتزامه تعزيز العلاقات مع حليف رئيسي لأمريكا في المنطقة.

هذا وكشفت شركة “لوكهيد” الأمريكية أن السعودية وقعت عقدا مع الحكومة الأمريكية الأسبوع الماضي لشراء 320 صاروخا إضافيا من طراز باك-3.
هذا وكان “مارتن كورب ” المسؤول الرفيع في شركة “لوكهيد” قد كشف إن السعودية قد تعجل بخططها لشراء أنظمة “ثاد” للدفاع الصاروخي الأطول مدى.
وتمثل صفقة شراء صواريخ باك-3 جزءا من اتفاق محتمل أكبر قيمته 5.4 مليار دولار لشراء ما مجموعه 600 صاروخ باك-3 ٫ وقال ” جو جارلاند ” نائب رئيس التطوير في قسم الصواريخ في شركة لوكهيد قوله إنه من المحتمل أن تشتري السعودية العام الحالي صواريخ باك-3 الباقية في الاتفاق وعددها 280.
وقال إن السعودية تتطلع أيضا إلى التعجيل باحتمال شراء نظام الدفاع المضاد للصواريخ الباليستية المعروف باسم “ثاد” الذي تبنيه أيضا “لوكهيد” وقد يتم التوصل إلى صفقة في هذا الشأن في مطلع عام 2017.
ومن المتوقع ان تتضمن الصفقات شراء مروحيات اضافية من نوع ليتل بيرد ٫ ومروحيات اباتشي بلوك3 لونج بو بكامل اسلحتها مع كميات خيالية من صواريخ هيل فاير الجديدة ٫ وتطوير اكثر من 850 مقاتلة تمتلكها السعودية من نوع F 15s إلى SA K ٫ وتجهيز برادارات apg-82 .
وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الخميس، إن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المقررة للمملكة ستعزز التعاون بين الولايات المتحدة والدول الإسلامية في سبيل مكافحة التطرف، مضيفا أن الزيارة ستتضمن عقد قمة ثنائية واجتماعا مع زعماء خليجيين عرب ولقاء آخر مع زعماء دول عربية وإسلامية.
وأكد الوزير السعودي أن إدارة ترامب اتخذت خطوات لإحراز تقدم في صفقة بيع قنابل موجهة كانت إدارة أوباما قد علقتها بسبب مخاوف من تسببها في سقوط قتلى مدنيين.
وأشار الجبير إلى أن إدارة ترامب الآن في مرحلة العمل على إخطار الكونغرس الأمريكي بهذه الصفقة.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.