استطلاع اسرائيلي : 27% من المستوطنين الاسرائيليين يرغبون بالهجرة من فلسطين المحتلة

كشف معهد “ميدغام” الاسرائيلي للاستطلاعات ٫ ان 27% من المستوطنين الاسرائيليين يرعبون بالهجرة من فلسطين المحتلة لو تمكنوا من ذلك، وجاء الاستطلاع الذي عمله المعهد لصالح مشروع “رحلة إسرائيلية” التابع لما يسمى بـ”وزارة التربية والتعليم” ولجيش الاحتلال الإسرائيلي.

ووفق الاستطلاع، فإن 36% من المستوطنين العلمانيين في الكيان الاسرائيلي يرغبون في الهجرة منها، بينما قال 7% من المستوطنين المتدينين إنهم يرغبون بالهجرة. وتبين أن الراغبين في الهجرة من فلسطين المحتلة هم بالأساس شبان يهود في سن أعمار تتراوح ما بين 23 عاما و29 عاما.
وفي ما يتعلق بتعريف الهوية، قال 83% من المستوطنين المحافظين دينيا و90% من المتزمتين المتدينين إنهم يعرفون أنفسهم كيهود، بينما 53% من العلمانيين يعرفون أنفسهم كيهود و44% يعرفون أنفسهم كإسرائيليين.
وقال مدير عام مشروع “رحلة إسرائيلية”، أوري كوهين، إن حقيقة أن عددا كبيرا كهذا يقولون إنهم سيغادرون “إسرائيل” لو تمكنوا من ذلك، تدل على أن الكثير من المستوطنين لا يشعرون بالانتماء لهذا الكيان و”هذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعا مواجهة هذه القضية الصعبة”.
وأضاف أن معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة بالشعور بالهوية، والارتباط والانتماء للكيان المحتل لدى جمهور آخذ بالازدياد في الكيان الإسرائيلي وهذا “واقع يخلق شرخا وانقساما في المجتمع الإسرائيلي”.
وأجري الاستطلاع بمناسبة مؤتمر “رحلة إسرائيلية كدافع للتغيير” الذي سيعقد في الكنيست اليوم الاثنين، ويهدف إلى إيجاد طرق لخطاب مشترك في المجتمع الإسرائيلي.
ويرى بعض المحللين الاسرائيليين ان سبب هذه الرغبة بترك اسرائيل يعود الى غياب الشعور بالامن خاصة بعد الحروب التي تمت بين حزب الله واسرائيل وبين المقاومة في غزة والكيان السرائيلي واستهداف المستوطنات بالصواريخ ووصول الصواريخ حتي الى تل ابيب وعسقلان في عمق فلسطين المحتلة .

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.