ادارة ترامب تضع خطة لحل الازمة في سوريا تتكون من 4 مراحل تنتهي الى اضعاف سلطات الرئيس الاسد

شبكة نهرين نت الاخبارية . أخبار العالم, الشرق الأوسط, اهم الاخبار, سوريا لاتعليقات

كشفت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن صياغة خطة من 4 مراحل لتسوية النزاع في سوريا وتفترض التعاون النشيط مع روسيا ٫ حسب وكالة اسوشيتد برس التي نقلت الخبر عن مصدر أمريكي مسؤول لم تذكر اسمه. وتضم المرحلة الأولى – القضاء على داعش.

وحسب المصدر فان ادارة ترامب اظهرت في هذه الخطة أنها لا تنوي إرسال قواتها إلى سوريا للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.
وتركز المرحلة الثانية على ضرورة نشر الاستقرار في سوريا. وخلالها تنوي واشنطن المساعدة في عقد اتفاقات هدنة بين الحكومة بدمشق وفصائل المعارضة وكذلك يدور الحديث عن فرض ” مناطق استقرار مؤقتة” ويجب أن تساهم السلطات السورية في خلق هذه المناطق، وفي هذه الحالة يمكن لطائرات الولايات المتحدة وحلفائها التحليق فوق هذه المناطق دون المخاطرة بالاصطدام مع سلاح الجو السوري.

التمهيد لتقسيم سوريا الى كانتونات

اما المرحلة الرابعة فبدا واضحا ٫ ان ادارة ترامب تريد تثبيت حالة من “الكانتونات ” باسم الفدرالية و الكونفدرالية وليس بمستبعد انها تؤدي الى تقسيم سوريا ٫ حيث دعت الولايات المتحدة الى عودة السلطات المحلية إلى للعمل – مشددة على ان المناطق ذات الغالبية السنية ٫ يجب أن تدار من قبل شخصيات سنية والمناطق الكردية من قبل شخصيات كردية وهكذا.

وهذا ما يوحي حسب مراقبين بان ادارة ترامب تريد في النهاية الوصول اى تقسيم سوريا واضعاف سلطة الرئيس الاسد وتحويله الى زعيم محلي وليس رئيس دولة في ظل سلب الصلاحيات لزعماء محليين في ممارسة للفدرالية او الكونفدرالية وصولا الى اعلان الانفصال ومن ثم الوصول في النهاية الي التقسيم.

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .