قوات حفتر تعلن السيطرة على مينائي راس لانوف والسدرة بدعم من الولايات المتحدة وبريطانيا

شبكة نهرين نت الاخبارية . اهم الاخبار, شمال افريقيا, ليبيا لاتعليقات

أيدت شركة النفط الوطنية في طرابلس ، اعلان قوات الجنرال خليفة حفتر سيطرتها على مينائي راس لانوف والسدرة، الواقعين شرقي البلاد والخاضعين لسيطرة الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة، بحسب ما أعلنه متحدث باسم حفتر.

لكن ميليشيا حراسة المنشآت البترولية المناوئة لحفتر، والتي تحالف قائدها مؤخرا مع الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة، تقول إن القتال حول المينائين لا يزال مستمرا.
وكانت قوات حفتر قد هاجمت الميناءين في وقت سابق بدعم من غارات نفذتها مقاتلات تابعة للولايات المتحدة ودولة اوروبية يعتقد انها بريطانيا وأكدت المليشيا التي تحرسه المينائين تعرضها لهجوم صباح الأحد، وأعلنت وقوع خسائر في الاشتباكات.
وتراجع إنتاج النفط في البلاد إلى نحو 200 ألف برميل يوميا، من 1.6 مليون برميل يوميا، كانت تنتجه ليبيا القذافي، حسب تقرير لوكالة رويترز.
ويعد الجنرال حفتر، الذي ساعد في إسقاط القذافي من الحكم، أحد أقوى الشخصيات العسكرية في ليبيا.
ورفض الاعتراف بحكومة الوفاق الوطني، التي تدعمها الأمم المتحدة، في العاصمة طرابلس، وبقي وفيا لحكومة طبرق، شرقي البلاد.
وكانت الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة قد رفضت اسناد منصب رئيس الأركان إلى الجنرال حفتر وهو ما كانت الحكومة الموجودة شرقي البلاد تطالب به.
ويقود حفتر “الجيش الوطني الليبي” ويضم مجموعة من الوحدات العسكرية، وقوات أخرى موالية له بدعم من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول اوروبية.
وكتب سفير بريطانيا في ليبيا، بيتر ميليت، على صفحته بموقع تويتر أن التقارير عن القتال قرب المنشآت النفطية في ليبيا “مثيرة للقلق”.
وكتب مارتن كوبلر، مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا، على تويتر: “قلق بشأن تقارير عن تجدد القتال في الهلال النفطي، سيعمق الأمر الانقسامات، ويقلص الصادرات النفطية، النفط ملك لجميع الليبيين”.
وقال المتحدث باسم المليشيا التي تحرس المنشآت النفطية، علي الحاسي، لبي بي سي، إن الهجوم بدأ في الخامسة والنصف بتوقيت غرينيتش، وإن اشتباكات اندلعت في بلدة الزويتينة.
وكشف عن وقوع خسائر لكنه لم يحدد نوعها وحجمها.
وقال أحمد المسماري المتحدث باسم قوات حفتر في مؤتمر صحفي، إن قواته سيطرت على راس لانوف والسدرة، ولا يزالون يقاتلون في الزويتينة.

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .