الجيش الوطني الليبي يحكم سيطرته الكاملة على الهلال النفطي وهزيمة مقاتلي سرايا الدفاع عن بنغازي

شبكة نهرين نت الاخبارية . اهم الاخبار, شمال افريقيا, ليبيا لاتعليقات

في مفاجآة غير متوقع حدوثها بهذه السرعة ٫ أعلن الجيش الوطني الليبي عن بسط سيطرته الكاملة على الهلال النفطي الليبي بعد هجمات واسعة النطاق بدأت صباح الثلاثاء 14 مارس/آذار بتعليمات قائد الجيش خلفية حفتر٫ فيما ساهم سلاج في تقديم دعم مؤثر للجيش الوطني الليبي وسط انباء عن مشاركة مقاتلات اجنبية في دعم عملياته وقصف الاهداف المعادية دون ذكر هوية تلك المقاتلات .

وتضم منطقة الهلال النفطي في ليبيا موانئ “رأس لانوف – السدرة- الحريقة – البريقة – الزوتينية”، والتي تعد أهم موانئ تصدير البترول الليبي. وكانت تلك المواني تحت سيطرة قوات حفتر منذ سبتمبر/أيلول الماضي، إلا أنها وقعت تحت سيطرة قوات “سرايا الدفاع عن بنغازي” في أوائل الشهر الجاري.
وأكد مدير مكتب إعلام القيادة العامة للجيش خليفة العبيدي أن القوات المسلحة سيطرت على موانئ الهلال النفطي بعد الحاق الهزيمة بقوات “سرايا الدفاع عن بنغازي” المتحالفة مع تنظيم “القاعدة”.
وأضاف العبيدي خلال اتصال هاتفي مع وكالة طوال من داخل رأس لانوف أن الجيش يلاحق حاليا فلول “الجماعات الإرهابية المنهارة”.
بدوره رحب رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح بانتصارات الجيش وبسط سيطرته على مينائي رأس لانوف والسدرة.
وكانت غرفة عمليات سرت الكبرى وغرفة تحرير الموانئ النفطية، قد شنت عملية عسكرية واسعة بمشاركة القوات البرية والبحرية والجوية في منطقة الهلال النفطي فور تلقي تعليمات حفتر.
وفي سياق العملية، وجه سلاح الجو الليبي عدة ضربات إلى قوات “سرايا الدفاع عن بنغازي” في منطقة الهلال النفطي، ودمر تجمعا لآليات عسكرية قرب مطار رأس لانوف.
وجاء هجوم الجيش الليبي لاستعادة السيطرة على الهلال النفطي بعد يوم من نجاحه في اقتحام آخر معاقل الجماعات المسلحة بعمارات الـ”12″ غرب بنغازي.
وقال المتحدث الرسمي باسم سرية المدفعية 130 في المحور الغربي سالم غفير إن الجيش تمكن الاثنين من اقتحام خطوط الدفاع الأخيرة للجماعات الإرهابية وسيطر على مراكز مهمة.
وأضاف أن الجيش فرض طوقا كاملا على العمارات التي يتمركز فيها الإرهابيون ويحكم قبضته عليها.

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .